جنون العباقرة


0
 
الرئيسيةجنون العباقرةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيف تختار الكاميرا الرقمية, لمن يرغب بشراء كاميرا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام للوقع
المدير العام للوقع
avatar

الرتبه : المدير العام للموقع

عدد المساهمات : 438
نقاط : 1327
تاريخ التسجيل : 11/04/2009
العمر : 30

مُساهمةموضوع: كيف تختار الكاميرا الرقمية, لمن يرغب بشراء كاميرا   الإثنين يونيو 15, 2009 4:43 pm

قبل البداية ، نقاط مهمة و سريعة في شراء الكاميرا المناسبة :


1- حدد أقصى مايمكن أن تدفع ، إن تحديد الميزانية أمر مهم وهو يساعدك على تنحية الكثير من الخيارات و تقليصها أمامك .

- حدد الغرض من الكاميرا، هل الأمر مجرد تصوير الصور العائلية وتوثيقها ؟ أم لتصوير الرحلات والمناظر الطبيعية في السفر مثلا ً ؟ ، يجب عليك أن تبحث عن الكاميرا المناسبة لغرضك و متطلباتك فمن الخسارة إنفاق أموال طائلة على كاميرا إحترافية و أنت لن تستخدمها إلا في تصوير أطفالك أو أفراد عائلتك ! .

- ما مستواك في التصوير؟ وهل سبق أن خضت هذا المجال ؟ ، إذا كنت مجرد مبتدأ فابحث عن الكاميرا سهلة الإستخدام الغير مقعدة ، إذهب إلى محلات ومتاجر الكاميرات وعاين الكاميرا وجربها شحصيا ً ، إبحث عن الكاميرا الأوتوماتيكية في الإستعمال بحيث يكون ضبط الفلاش أوتوماتيكي ، وفتحة العدسة ، والغالق ... الخ
أما في حال كان مستواك لا بأس به وسبق أن جربت وخضت هذا المعترك فتجنب الكاميرات السابق ذكرها ، وإبحث عن كاميرا تقودها لا تقودك ، بحيث تستطيع ضبط الأعدادات يدويا ً .

- هل تحتاج للتصوير من مسافة بعيدة ؟ إبحث عن كاميرا ذات تقريب ( zoom ) مناسب لا يقل عن 3x .


في حال أعجبت بموديل أو نوع من الكاميرات ، إنزل للسوق بنفسك وجربها ، وإحرص على أن يكون المتجر يسمح بتشغيل الكاميرا و تجربتها ، تفحص الشاشة LCD وطيف يكون حجم الكاميرا في يدك ( صغيرة أو كبيرة ) وغيرها من الأمور .

- عندما تستقر على كاميرا محددة إحرص كل الحرص على البحث عن السعر المناسب ، بعض الباعة قد يبالغ في السعر أو يغشك في الكاميرا ، زر أكثر من متجر و إسأل و جادل البائع في السعر حتى يحفض لك المستطاع ، وفي حال كنت تود الشراء عبر الإنترنت فلديك الكثير من الأسعار و المواقع ، إحرص على الموقع المضمون و الموقع لذي يقدم السعر المناسب .




جودة الماركة :

أولا ً أنصحك بزيارة مواقع مختصة في تقييم الموديلات والماركات أمثال : Digital Camera Reviews and News: Digital Photography Review: Forums, Glossary, FAQ و Steve's Digicams - Main Menu
جودة الماركة مهمة جدا ً ، فلا تستوي كاميرا Sony مع كاميرا Canon مثلا ً .. ! أو Epson مع Nikon !
لاشك أن الكانون والنيكون أفضل و بسنوات ضوئية هاك بعض النقاط حول الماركات :

- ماركات Olympus, Nikon, Canon: هذه الشركات لها تاريخ طويل في صناعة كاميرات الـ 35 ملم و العدسات ، وقد إستغلت هذه الشركات خبرتها بشكل رائع في الكاميرات الرقمية الحديثة ، يوصي بعض الخبراء بالـ نيكون فـالأولمبيس .. ويرى البعض أن الكانون بطئية من ناحية العدسات وغيرها .. وإن كنت أنا شخصيا ً أفضل الـ Canon فـ Nikon فـ Olympus ، والكانون والنيكون حولهما جدل كبير في الأفضلية و يرى البعض المساوات بين هاتين العملاقتين .. على كل ٍ ستكون بخير ما دمت في إحداهما ..

- ماركة Fuji : لو سألت عن أفضل الكاميرات الرقمية دون 300 دولار ، سيتردد إسم فوجي كثيرا ً ..

- HP,SONY .. ومن كان على شاكلتها : لا أنصح أبدا ً بإقتناء كاميرا من هذه الشركات ( شركات الإلكترونيات العامة ) فهي غير مختصة في التصوير وتفتقر للخبرة والتاريخ .. هناك من يقتني كاميرا سوني / كوداك ، وغيرها وهم في رضا تام عنها .. لكني لا أثق بالجودة والسعر فيها ، على كل ٍ هو رأي شخصي يحتمل الخطأ لاشك ..






الدقة :

معظم آلات التصوير تستخدم شريحة CDD كـ محسس في الكاميرا ، هذه الشريحة تحل محل الفلم في الكاميرات الرقمية وتقوم مقامه ، يمكننا تعريف الدقة بعدد البكسلات في الصورة ، حيث الصور في الحاسوب عبارة عن نقاط متناهية في الصغر متراصة جنبا ً إلى جنب لتكون الصورة وتدعى النقطة الواحدة : بكسل ، pixel









البيكسل :

وتعتبر علاقة البكسل مع جودة الصورة و التفاصيل علاقة طردية ، فلكما زاد عدد البكسل زادت الجودة و التفاصيل في الصورة ، وعند شرائك لآلة تصوير يجب أن تختار الكاميرا ذات الدقة المناسبة لإستخدامك فإذا كان الغرض من شرائك للكاميرا مجرد عرض الصور في الإنترنت أو إرسالها عبر البريد الإلكتروني فإن الدقة 1 ميجا بكسل مناسبة تماما ً لإنتاج صور ذات حجم منخفض سريعة التحميل ، وإذا ماكنت تخطط لإستخدام الصور في الطباعة مثلا ً فاختر كاميرا ذات بكسل أعلى من ذلك حتى تتمكن من طباعة الصورة بدقة رائعة ونتائج مرضية .
ببساطة أكبر :
- 1 ميجا بكسل جيدة لإرسال الصور عبر الشبكة لكن لاتعطي نتائج جيدة عند الطباعة .
- كلما زاد عدد البكسل عن ذلك تزيد جودة الطباعة و يكبر حجم الصورة ونخرج بنتائج مرضية .

بالنسبة للمستعمل العادي : فإن طبعات صور الكاميرات ذات الـ 3 و الـ 4 ميجا بكسل تنافس طبعات صور كاميرات الـ 53 مليمتر أي أنها جيدة ..
لكن يجب أن تتذكر بأنك أحيانا ً تظطر لإقتصاص جزء صغير من الصورة وإظهاره لوحده ( Crop ) ، مثلا ً إلتقطت صورة جماعية للعائلة وبدا الجد أبو صالح في الصورة رائعا ً جدا ووسميا ً مما سيغريك لإقتصاص الجزء الذي يظهر فيه من الصورة و طبعه لوحده في صورة منفصلة مثلا ً ، إذا كانت الصورة مأخوذة بحجم كبير ( الحجم الأكبر في الكاميرا مثلاً 4 أو 3 ميجا بكسل فما فوق ) فلن تواجه مشاكل مع وضوح الصورة المقصوصة خلافا ً لو كانت الصورة بدقة منخفضة ( 1 ميجا مثلا ً )
والكاميرات عالية الدقة لاشك ستكون أغلى سعرا ً من غيرها .. وبما أننا نعيش في عالم بصري من الأفلام والسينما والرائيات ( التلفزيونات ) الكبيرة أنصح بشراء أعلى دقة تتحملها ميزانيتك المالية وفي حال كنت تخطط لطبع الصور في المنزل فخذ عنايتك في إنتقاء الطابعة الممتازة ، فلا فائدة من كاميرا عالية الدقة و طابعة رديئة !




العدسة :

جودة العدسة مهمة جدا ً وتصنع إختلافا ً جوهريا ً في الصورة .. فالعدسة الرديئة ستنتج صورة منحرفة لونيا ً تفتقر للحدة و الوضوح
هناك شركات تنتج كاميرات بعدسات رائعة أمثال ( Olympus, Nikon, Canon، وعدسات كارل زيس المذهلة في كاميرات Sony ، وغيرها .. )
إحذر من الشركات الأخرى الغير مختصة ، شركات الإلكترونيات مثل HP وغيرها ..




زووم العدسة :
يجدر بي هنا أن التنبيه إلى أن المعيار الأساس للزوم هو الزوم البصري optical zoom ، دعك من الزوم الرقمي digital zoom فلا قيمة له وتستطيع أن تستغني عنه بأي برنامج تحرير صور ..
لذلك ركز إنتباهك على الزوم البصري عند الشراء و أهمل الزوم الرقمي .







نوع الذاكرة :

معظم الكاميرات الرقمية تستخدم بطاقات الذاكرة CompactFlash .. وهي شائعة جدا ً بين الكاميرات وتستخدمها أكثر من ماركة مثل نيكون كانون وغيرها الكثير .. بعض الشركات مثل SONY تستخدم بطاقات خاصة بها لا تعمل إلا على كاميراتها مثل بطاقة ميموري ستيك " memory sticks " ، تجنب هذه البطاقات المحتكرة حتى يكون لديك خيارات أكثر و أوفر ..

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://crazey.yoo7.com
 
كيف تختار الكاميرا الرقمية, لمن يرغب بشراء كاميرا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جنون العباقرة :: منتدي العلوم والتكنولوجيا والتقنيات الحديثة-
انتقل الى: